دروس اللغة العربية لجميع مسالك العلوم + الاقتصاد و التدبير + الفنون التطبيقية (بالنسبة للامتحان الجهوي للأحرار
أنشطة لغوية
الاشتقاق هو أخد كلمة من أخرى تشتركان في حروفهما الأصلية, و ترتيبها, مع تناسب بينهما في المعنى.
يشتق من أسماء المعاني عشر مشتقات هي: الفعل الماضي, و الفعل المضارع, و فعل الأمر, و اسم الفاعل, و اسم المفعول, و الصفة المشبهة,
و اسم التفضيل, واسما الزمان و المكان, و اسم الآلة.
اشتقاق فعل من اسم الذات يتم على وزن من الأوزان الآتية:
أفعل افعالا (و هو كثير جدا في هدا النوع من الاشتقاق مثل: ألجم إلجاما)
فعل تفعيلا (مثل: هود تهويدا و نصر تنصيرا و مجس تمجيسا)
تفعل تفعلا (مثل: تنمر تنمرا)
تفعلل تفعللا (مثل: تجورب تجوربا)
فعلل فعللة (مثل: بلور بلورة)
استفعلا استفعالا (مثل: استنسر استنسارا).
المترادف ما اختلفت ألفاظه و اتفقت معانيه
تتعدد أسماء الشيء الواحد بأن يكون له في الأصل اسم واحد ثم يوصف بصفات مختلفة باختلاف خصائصه, ثم تستخدم تلك الصفات استخدام
الشيء, و ينسى ما فيها من الوصف.
التعريف تحليل دلالي للكلمة بعبارة أو أكثر, أما الترادف فهو تطابق دلالي بين لفظتين.
ضد كل شيء ما نفاه, ولكن ليس كل ما خالف الشيء ضدا له.
1/ أن التضاد هو كون الكلمة التي تدل بذاتها, ومن غير اضافات أخرى على معنيين متضادين, و يفهم المعنى المقصود من سياق الكلام.
2/ أن من بين عوامل نشأة التضاد في اللغة العربية: العوامل النفسية كالتفاؤل, و عموم المعنى الأصلي, و تداخل اللهجات العربية القديمة الخ.
3/ أن الكلمات العربية التي فيها تضاد قليلة, و هي محفوظة في المعاجم و كتب اللغة.
1/ الاقتراض هو أخد كلمة من لغة أخرى.
2/ اللفظ العربي الفصيح هو الأصل, و إنما يكون اللجوء إلى اقتراض غيره من لغة أجنبية عند الاضطرار و الحاجة.
3/ الاقتراض هو أخد اللفظ الأعجمي و إدخاله إلى المعجم العربي دون أن يلحقه تغيير كبير.
4/ الاقتراض كالاشتقاق و الترادف و التضاد وسيلة من وسائل نمو اللغة و تطورها.
النحت تركيب كلمة واحدة من كلمتين أو أكثر, للدلالة على مركب من معاني الألفاظ المتكونة منها.
أقسام النحو أربعة:
1/ النحت الاسمي: و هو أن ينحت من كلمتين اسم, مثل: كهرماء, لامبالاة.
2/ النحت الوصفي: و هو أن تنحت من كلمتين كلمة واحدة تدل على صفة بمعناها أو بأشد منه, مثل: صلدم.
3/ النحت النسبي: و هو أن تنحت من علم مؤلف من مضاف و مضاف إليه كلمة تدل على النسبة إلى هدا العلم مثل عبدلي.
4/ النحت الفعلي: و هو أن ينحت من جملة فعل, يدل على النطق بها, أو على حدوث مضمونها مثل: بسمل و حوقل (قال: لا حول و لا
قوة إلا بالله).
التركيب النحتي ثلاثة أنواع:
1/ أصيل: عندما تكون الكلمات المنحوت منها من أصل عربي.
2/ خليط: : عندما تكون الكلمات المنحوت منها من أصل عربي و آخر أجنبي.
3/ دخيل: : عندما تكون الكلمات المنحوت منها من أصل أجنبية.
اللفظ المعرب هو اللفظ الأجنبي الذي دخل العربية و تغير ليوافق صيغها و أصوات حروفها.
من أحكام الاسم المعرب:
1/ تغيير الحرف الذي ليس من حروف العربية.
2/ إلحاقه بأبنية اللغة العربية.
3/ خضوعه لقواعد اللغة العربية من حيث الاشتقاق و الإعراب و التركيب و مخارج الحروف.
الإيقاع الشعري هو تكرار لوحدات لغوية ظاهرة و خفية. و قد اصطلح الدارسون على تسمية التكرار الأول إيقاعا داخليا, و التكرار الثاني
إيقاعا خارجيا.
يتحقق الإيقاع الداخلي بواسطة تكرار صوامت و صوائت متماثلة.
يعتمد الايقاع الداخلي على تكرارات معجمية: ترديد,ترادف,اشتقاق,طباق,تماثل الصيغ الصرفية,جناس...الخ.
يتحقق الإيقاع بواسطة تكرار تراكيب متماثلة.
يتحقق الإيقاع الدلالي بتكرار كلمات لها نفس الدلالة.
يتكون الإيقاع الخارجي من وحدات لغوية مجردة تسمى تفاعيل:
تتحقق هده البنية المجردة بواسطة بنية لغوية مجسدة بالصوائت و الصوامت.
يتوصل إلى تحديد هده التفاعيل بتقطيع الشعر الى متحركات و سواكن و باعتماد قاعدة ما ينطق يكتب, و ما لا ينطق لا يكتب. التفاعيل
وحدات إيقاعية يتم بواسطتها ضبط بحور الشعر العربي المحصورة في ستة عشر بحرا.
من مكونات الإيقاع تكرار نفس الصامت في آخر القصيدة و يسمى الصامت المكرر أو شبهه رويا. و تتكرر في أواخر الأبيات قواف متماثلة تحدد بواسطة
التقطيع العروضي, وقد تحرر بعض المبدعين من الايقاع المقنن و أولوا عناية أكبر للإيقاع الداخلي.
الإيقاع الشعري هو تكرار لوحدات لغوية ظاهرة و خفية. و قد اصطلح الدارسون على تسمية التكرار الأول إيقاعا داخليا, و التكرار الثاني إيقاعا خارجيا.
يتحقق الإيقاع الداخلي بواسطة تكرار صوامت و صوائت متماثلة.
يعتمد الايقاع الداخلي على تكرارات معجمية: ترديد,ترادف,اشتقاق,طباق,تماثل الصيغ الصرفية,جناس...الخ.
يتحقق الإيقاع بواسطة تكرار تراكيب متماثلة.
يتحقق الإيقاع الدلالي بتكرار كلمات لها نفس الدلالة.
يتكون الإيقاع الخارجي من وحدات لغوية مجردة تسمى تفاعيل:
تتحقق هده البنية المجردة بواسطة بنية لغوية مجسدة بالصوائت و الصوامت.
يتوصل إلى تحديد هده التفاعيل بتقطيع الشعر الى متحركات و سواكن و باعتماد قاعدة ما ينطق يكتب, و ما لا ينطق لا يكتب. التفاعيل وحدات إيقاعية يتم بواسطتها ضبط بحور الشعر
العربي المحصورة في ستة عشر بحرا.
من مكونات الإيقاع تكرار نفس الصامت في آخر القصيدة و يسمى الصامت المكرر أو شبهه رويا. و تتكرر في أواخر الأبيات قواف متماثلة تحدد بواسطة التقطيع العروضي, وقد تحرر
بعض المبدعين من الايقاع المقنن و أولوا عناية أكبر للإيقاع الداخلي.
العامل, دور أساسي في البنية العميقة للسرد, و الدور العاملي حالة يتبناها عامل ما في التطور المنطقي للسرد.
لكي تكون الشخصيات عوامل لابد أن تكون لها غاية في الحكاية.
يتكون النموذج العاملي من ست عوامل:
1/ العامل الذات: وهو الذي يقوم بالبحث عن الموضوع.
2/ العامل الموضوع: وهو عبارة عن شخص أو عن شيء أو قيمة مفقودة يتم البحث عنها.
3/ المرسل: و هو من يحدد الموضوع المبحوث عنه.
4/ المرسل اليه: وهو من ينتظر التوصل بالموضوع المبحوث عنه.
5/ العامل المساعد: و هو من يقدم العون للذات في بحثها عن الموضوع.
6/ العامل المعارض: و هو من يعوق محاولات الذات البحث عن الموضوع.
ينقسم الكلام إلى متداول مألوف يتميز بالوضوح و الشفافية, و كلام منزاح عن المألوف و المتداول. و يسمى المألوف و المتداول معيارا, و يسمى خرقه
انزياحا أي ابتعادا عن المعيار. و المعيار هو كل ما ينتمي الى سنن اللغة أو الأعراف أو المنطق. و تتحقق الانزياحات في مختلف أنواع الخطابات, لكنها أكثر
كثافة في النصوص الإبداعية و متقلصة في الكتابات العلمية.
الجملة التفسيرية من الجمل التي لا محل لها من الإعراب.د
الجملة التفسيرية ثلاثة أقسام:
1/ مجردة من حرف التفسير.
2/ مقرونة بحرف التفسير (أي).
3/ مقرونة بحرف التفسير (أن).
الجملة الاعتراضية هي الجملة التي تعترض بين شيئين متلازمين أو متطالبين لتوكيد الكلام أو توضيحه أو تحسينه الخ... وتكون ذات علاقة معنوية بالكلام الذي اعترضت بين جزأيه.
الجملة الاعتراضية تقع في مواضع منها أن تكون:
1/ بين الفعل و فاعله.
2/ بين المبتدأ و خبره.
((=
RépondreSupprimer